recent
أخبار ساخنة

خطاطة تلخيص مدخل إلى العلاقات الدولية pdf

 تحميل خطاطة تلخيص مدخل العلاقات الدولية pdf s1

خطاطة تلخيص مادة العلاقات الدولية pdf s1

عن البحث 

العنوان : تلخيص مادة العلاقات الدولية السداسي الاول قانون عربي

الكاتب : الدكتور مولاي الحسن تمازي أستاذ العلاقات الدولية جامعة الحسن الأول سطات

التخصص : العلاقات الدولية

مقدمة عامة

تعتبر مادة العلاقات الدولية احدى المواد العلمية الحديثة التدريس في الجامعات ، فهی لم تظهر كمادة مستقلة الا في أوائل القرن 20 ، ولا سيما بعد الحرب العالمية الأولى ، وبالحصر في الولايات المتحدة الأمريكية ، في حين بقيت اقطار اخری تدرس هذه المادة في إطار علم السياسة أو في إطار المنظمات الدولية. غير أن التطور التقني والعلمي الكبير الذي عرفته البشرية خلال النصف الثاني من القرن 20 ، ثم الأحداث المتلاحقة الناتجة عن الحرب العالمية الثانية ، كل ذلك ادى الى تطوير هذه الدراسة الدولية في اطار علم مستقل عن علم السياسة ، وقررت الجامعات الأوربية نتيجة لذلك تدريسها كعلم مستقل عن العلوم السياسية أو الاجتماعية الأخرى. 


وانصب موضوع العلاقات الدولية على دراسة المجتمع الدولي خلال فترات تاريخية متتالية إلا أن الإهتمام الأكبر كان على المجتمع الدولي الحالي هذا المجتمع الدولي الحالي يتميز بظاهرتين أساسيتين : الأولى سهولة الاتصال بين الوحدات السياسية لهذا المجتمع ، حتى آن بعض منظري العلاقات الدولية يصفون المجتمع الدولي بأنه عبارة عن قرية كوكبية تجمع أزيد من 180 وحدة سياسية مستقلة ، معظمها منضم إلى هيئة الأمم المتحدة ، كما أنها غير متساوية في حجمها وثرواتها أو سكانها ، وتختلف عن بعضها في نظامها الاقتصادي والسياسي أو في عقيدتها الدينية ، ولكنها مع ذلك متساوية قانونيا أمام الأم م المتحدة أو في المنظمات الدولية الأخري ، أي أن لكل واحدة صوت واحد.


كما أنهاك لها تلعب دورا ما في المسرح الدولي رغم اختلافها في قوتها ، أما الظاهرة الثانية المميزة للمجتمع الدولي فهي الفوضى وعدم التساوي بين الدول من الناحية الفعلية ، حيث تبقى الغلبة للدول الكبرى ، وهي التي تؤثر بشكل فعال في العلاقات الدولية ، وهي بالتالي التي تحدد نوع النظام العالمي الذي تعيشه باقي الدول الأخرى ، كما أن تجمع هذه الدول في إطار التجمعات العالمية مثل منظمة الأمم المتحدة لا يعني أنها تخضع لنظام قار ومكتمل.


 مثل ما يحدث في النظام الداخلي لدولة ما. الدولة تتوفر على حكومة وبرلمان وجيش وتتميز قوانينها بالالزام على كل الافراد الذين تضمهم تلك الوحدة السياسية ، بخلاف المجتمع الدولي الذي يتكون من اشخاص دوليين ، ولكنهم لا يخضعون لادارة ملزمة واحدة ، فرغم انهم مجتمعون تحت مظلة الأمم المتحدة ، فإن هذه الأخيرة لا تملك حكومة ولا جيشا ولا برلمانا .

تحميل البحث 

تحميل خطاطة تلخيص مادة العلاقات الدولية pdf s1


تحميل التلخيص

google-playkhamsatmostaqltradent