recent
أخبار ساخنة

تحميل كتاب الوجيز في منهجية البحث القانوني pdf

 تحميل كتاب الوجيز في منهجية البحث القانوني pdf


عن الكتاب 

العنوان : الوجيز في منهجية البحث القانوني

المؤلف : الدكتور أحميدوش مدني استاذ التعليم العالي بكلية الحقوق فاس

اللغة : العربية

السنة : 2015 الطبعة الثالثة 


مقدمة الكتاب

إن المجتمعات التي ظهر فيها العلم الحديث هي المجتمعات التي اعتمدت على العلم كمنهج فكري وأسلوب البحث والتحقق في ظواهر الكون السعي وراء الحقيقة.ولا يمكن إجراء البحوث والدراسات الإجتماعية الميدانية منها والنظرية دون معرفة مناهج البحث الإجتماعي والإطلاع على طبيعته وأنواعه وفنونه والاستفادة منه في جمع وتصنيف وتدوين المعلومات والحقائق التي يهتم بها الباحث أثناء دراسته بحث في موضوع معين.


ولا يجادل أحد في أهمية البحث العلمي في الميدان القانوني شأنه في ذلك شأن العلوم النظرية والتطبيقية جميعا، البحث هو الوسيلة التي لا يمكن الإستغناء عنها في أي فرع من فروع العلم والمعرفة، وعلم القانون لم يتقدم إلا بفضل البحث الذي قام به رجال القانون في مختلف الشرائع وعبر مختلف الحقب. 


وتعتبر دراسة منهجية القانون من أهم الدراسات التي تلقن للطلبة الباحثين في مجال العلوم القانونية على اعتبار أن المنهجية هي عمدة البحث العلمي وعموده الفقري لأن " رسم معالم الطريق حيال الطلبة المقبلين بشغفهم على العلم أمر ضروري لمن ارتاد فضاءات المغامرات الفكرية بحث درسا وتنقيبا.


ترتبط المنهجية عموما بعلم القانون بمختلف فروعه وأشكاله. فوظيفتها أن ينشأ لدى الطالب الأسلوب والطريقة في التعامل مع شتى الميادين التي يطرحها علم القانون. ذلك أن المشكل الحقيقي الذي على ويعاني منه الطالب في الدراسة القانونية ، سواء في إطار النظام الجامعي القديم ، أو في إطار الإصلاح الحالي، يتمثل أساسا بالدرجة الأولى في عدم إلمامه بأدوات التحليل والتعليق، والمناقشة والبحث، بطريقة علمية سليمة، وبالتالي نكون أمام طالب الشهادة في الحقوق لا الطالب القانوني بالمعنى الحقيقي للكلمة، في وقت يتطلب أن تكون له شخصية قانونية جديرة بالحصول على الشهادة في الحقوق.


وبناء على ذلك، فالأمر الهام في الدراسة القانونية ليس هو استعراض كل المعلومات، ولكن كيفية صياغتها وفق منهجية وأسلوب قانوني سليم ولا شك أن اتباع قواعد المنهجية ستمكن الطالب من اكتساب الأسلوب والطريقة العلمية في التعامل مع مختلف المواضيع القانونية، وهي حقائق لا تتجسد في المحاضرات التي يلقيها الأستاذ المحاضر  فقط.


تحميل الكتاب

تحميل كتاب الوجيز في منهجية البحث القانوني pdf


تحميل الكتاب 

google-playkhamsatmostaqltradent