recent
أخبار ساخنة

تحميل كتاب مدخل إلى علم السياسة عصام سليمان pdf

 تحميل كتاب مدخل إلى علم السياسة للدكتور عصام سليمان pdf

تحميل كتاب مدخل إلى علم السياسة عصام سليمان pdf

حول كتاب مدخل إلى علم السياسة للدكتور عصام سليمان 

العنوان : مدخل إلى علم السياسة 

الكاتب : الدكتور عصام سليمان 

مقدمة 

علم السياسة هو من أحدث العلوم الإجتماعية ، فلم پبرز تعلم قائم بذاته إلا خلال القرن العشرين. وإذا ما تمعنا في دراسته ، نجد أن العديد من المفاهيم والقضايا، التي يعالجها، هي موضوع خلاف وجدال بين المفكرين السياسيين، وأن الشكوك تحوم حول مدى علمية هذا العلم بالذات , وذلك مرده الى حداثة علم السياسة، وتنوع وتداخل المعطيات المكونة للظواهر السياسية من جهة ؛ والی إنتماء الباحثين السياسيين الى مذاهب فلسفية مختلفة ، من جهة أخري .


إضافة إلى ذلك، يبدو أن مفهوم السياسة قد علق به الكثير من الشوائب، نتيجة الممارسات السياسية الخاطئة ، وتوسل السياسة من قبل البعض، من أجل تحقيق المكاسب الشخصية. وبما أن الظاهرة السياسية هي محور علم السياسة ، فمن الضروري التعريف بالسياسة وإجلاء حقيقتها، قبل البحث في علم السياسة ،


لقد انطلفنا، في وضع هذا الكتاب، من كون مدخل الى علم السياسة مادة قائمة بذاتها ، فتناولنا بالدراسة السياسة، ونشأة وتطور علم السياسة، ومعلبات الواقع السياسي، وموقع علم السياسة بالنسبة لسائر العلوم الاجتماعية ، وموضوع علم السياسة ، ومناهج البحث السياسي، كما تناولنا أهم الظواهر السياسية ، وهي السلطة السياسية والديمقراطية. وقد تجنبنا معالجة المواضيع التي تدرس في نطاق مواد التدريس الأخرى، المقررة في برنامج الإجازة في العلوم السياسية والادارية ، منعا للازدواجية .


إن غاية هذا الكتاب هي توضيح المفاهيم السياسية ، والمساهمة في نشر الثقافة السياسية ، ومساعدة الطلاب على ولوج علم السياسة، وإعدادهم اعدادا علميا صحيحا. وإننا نأمل أن نوفق في تحقيق ذلك.

تحميل الكتاب

تحميل كتاب مدخل إلى علم السياسة عصام سليمان pdf


تحميل الكتاب  

google-playkhamsatmostaqltradent